إجراءات توثيق عقود زواج الأجانب 2021

الشهر العقارى-أرشيفية

 

 

 

تعود مكاتب الشهر العقاري والتوثيق على مستوى الجمهورية للعمل بكامل طاقتها غدا السبت، وذلك وفقا لقرار المستشار عمر مروان وزير العدل باستئناف العمل في جميع المكاتب لتقديم كافة خدمات الشهر العقاري والتوثيق مع مراعاة الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا للموظفين والجمهور.

 

ومن الخدمات التي ستعود للعمل بعد توقف دام لأكثر من شهرين ونصف بسبب جائحة كورونا خدمة توثيق عقود زواج الأجانب.

مجموعة كرم دويدار القانونية 00201288778811

وتمر عملية توثيق زواج الأجانب في مصر، بعدد من الإجراءات تبدأ بتوجه الزوج والزوجة بشخصهما إلى مقر مكتب توثيـق الأحوال الشـخصية بـوزارة العدل والمختص نوعا بتوثيق عقود زواج المصريين بالأجانب.

 

واشترط العقد ألا يقل سن الزوج والزوجة عن سن 18 سـنة، وأن يكون فرق السن بين الزوجين مناسبا ويفترض الا يزيد فرق السن عـن 25 سنة، مع إحضار شاهدين عدل وحضور مترجم مـن مكتب الشـهر العقاري وذلك في حالة عدم تحدث الأجنبي للغة العربية.

 

كما يتعين أن تكون إقامة الأجنبي سياحية أو مؤقتة لغير غرض السياحة ويكون ذلك عن طريق ختم جواز السفر من مصلحة الجوازات بالعباسية.

 

وعن المستندات والأوراق المطلوبة للتوثيق فقد اشترطت الآتي:

 

1- شهادة من السفارة التابع لها الطرف الأجنبي بحالته الاجتماعية والسن والديانة والمهنة والدخل وعنوان الإقامة وذلك في حالة زواج الأجنبي من مصرية أو زواج المصري من أجنبية وشهادة بعدم الممانعة في الزواج.

 

2- شهادة من أي مكتب صحة بالفحص الطبي لكل من الزوج والزوجة.

 

3- إحضار 5 صور شخصية حديثة.

 

ويتطلب لترجمة العقود الزواج:

 

1- صورة من بطاقة الرقم القومي أو أي إثبات شخصية أخر لصاحب الطلب.

 

2- صورة رسمية معتمدة من المحرر المراد ترجمته بعد اعتماده وختمه بخاتم الأمين العام ودفع الرسوم المقررة لذلك 10 جنيهات فقط رسم أمين عام.

 

3-  إيصال سداد رسوم الترجمة.

 

يذكر أن خدمات الشهر العقاري والتوثيق تقدم في 430 مكتبا تقريبا، بواقع 181 مكتبا ممكنا منها 161 تم الانتهاء منها، و20 منها تحت التطوير، فضلاً عن 249 مكتباً يعمل بشكل ورقي، كما تقدم خدمات التوثيق عبر مكاتب البريد البالغ عددها 120 مكتباً، 18 مكتبا منها دخل الخدمة بالفعل، و102 مكاتب جار تجهيزها.

 

وعممت مصلحة الشهر العقاري على مكاتب التوثيق التي ستقدم تلك الخدمات، لوحات توعوية واسترشاديه للوقاية من فيروس كورونا، حيث تم وضع لوحة في كل مكتب على مستوى الجمهورية يتضمن إجراءات ارتداء الكمامات كشرط أساسي لدخول فضلا عن ترك مسافات الأمان بين كل شخص حتى يحمى نفسه من كورونا.

 

ووضع اتحاد موثقى مصر مجموعة من النصائح للمواطنين عند التوجه لمكاتب الشهر العقارى وهى:

 

1- حضور المواطن المتعاقد مرتدياً كمامة طبية إجبارياً، ومنفرداً بدون اصطحاب أياً كان.

 

2- الابتعاد عن مكاتب التوثيق المعروفة بالازدحام.

 

3- التزام المواطن بالاختصاص المكاني لمحل إقامته قدر الأماكن.

 

4- التزام المواطن بالجلوس باستراحة الانتظار سواء داخل المكتب او خارجه، حتى يحين دوره في التوثيق، والبعد عن الزحام قدر الإمكان.

 

5- التزام المواطن بتدابير الوقاية والسلامة الصحية من الفيروس التي تنشرها كافة وسائل الإعلام لمنع الإصابة بهذا الفيروس ولن يسمح بدخول المواطن إلا إذا كان مرتدياً كمامة طبية اجبارياً.

 

6- التزام المواطن بـ قلم شخصي خاص به يحضره معه قبل الدخول للمكتب، للتوقيع على المحرر، ويحظر استعمال قلم الموظف أو باقي المواطنين.

 

7- اذا وجدت المكتب مزدحماً غادر المكتب فوراً حتى لا يزيد الزحام.

 

مجموعة كرم دويدار القانونية 00201288778811

 

 

 

 

 

 

عودة الشهر العقاري

 

مكاتب التوثيق

 

خدمات الشهر العقاري

 

توثيق زواج الأجانب

 

زواج الأجانب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة