إجراءات تأسيس الشركات

 

 

 

 

كل ما تريد معرفته عن تأسيس الشركات في مصر pdf مجموعة كرم دويدار القانونية 00201288778811

 

نضع بينك يديكم اليوم كتاب تأسيس الشركات في مصر pdf فالشركة هي عبارة عن عقدٍ يُلزم هذا العقد مجموعة من الناس تبدأ من شخصين اثنين أو أكثر من شخص بالدخول في مشروعٍ ما، وتكون الشراكة بينهم بتقديم أما بالمال عن طريق الحصة أو بالعمل، ويقسم المشاركون في هذه الشركة الربح أو خسارة، وذلك بحسب القانون في مصر.

 

وسوف نستعرض في هذا المقال تأسيس الشركات في مصر pdf، وكذا القوانين التي تلزم المواطنين من أجل تأسيس الشركة أما أن تكون هذه الشركة صناعية وإما أن تكون شركة استثمارية، أو تكون واحدة تجارية وغيرها من الشركات. ذات صلة

 

ستجد في هذا المقال..

 

ما نوع الشركات الموجودة في مصر

تأسيس الشركات في مصر pdf

ولعل من أبرز القوانين التي يجب أن تعرفها هي:

قانون الاستثمار الجديد

رسوم تأسيس الشركات

قانون شركات الاستيراد والتصدير

قانون تأسيس شركات الاستثمار أو الصناعة في مصر

قانون تأسيس الأنشطة الصغيرة أو الشركات التجارية

 

ما نوع الشركات الموجودة في مصر مجموعة كرم دويدار القانونية 00201288778811

 

تتنوع الشركات الموجودة في مصر فهناك ما يسمى بالمنشأة الفردية، وتعتبر هذه المنشآت من المشروعات الصغيرة والمتوسطة القانونية، إذ إن الكيان يكون ملكًا لشخصٍ فقط، ويكون هذا الشخص مسؤولًا عن كل شيء في هذا الكيان من الناحية المالية كالديون والالتزامات ومن الناحية القانونية أيضًا، ومن ثم يحصل هذا الشخص على الأرباح جميعها.

 

ويوجد نوع آخر من أنواع الشركات وهو شركات الأشخاص، ويتكون هذا النوع من الشركات من مجموعة من الأشخاص ويكونون شركاء بينهم في كل شيء، ويكون كل فرد في هذا النوع من الشركات مؤثرًا، ويندرج تحت هذا النوع 3 مسميات للشركات وهي: التوصية البسيطة، والتضامن، وأخيرا المحاصة.

 

فشركات “التوصية البسيطة”

 

 

تتكون من عدد من الشركات ويكونون متضامنين ويختار الشركاء اسم الشركة من خلال مزج بين أسمائهم ويخرج من بينهم مسؤولون عن الديون ويكون ذلك وفقًا للحصص.

“شركات التضامن” يكون هذا النوع من الشركات بين فردين أو أكثر، وهو نوع من الشركات التي يسهل تأسيسه وتعديله إضافة إلى أنه يكتسب صفة “التاجر” بسهولةٍ أيضًا، ويكون لأشخاص هذه الشركة مسؤولية غير محدودةٍ، بالإضافة إلى وجود أشخاص من الأفراد المكونين للشركة يكونون مسؤولون عن الديون.

 

 

“شركات المحاصة”

 

 

واحدة من الشركات التي لا يكون لها وجود قانوني فهي لا تُسجَّل وتكون هذه الشركة موجودة في الخفاء فقط، لا تكون تحت طائلة القانون حيث إن الشركاء يتفقون عليها فيما بينهم ويقسمون كل شيء من ربحٍ وخسارة.

 

هناك نوع آخر من أنواع الشركات وهو المعروف بـ”التوصية بالأسهم” ويكون لهذا النوع فئتان من الشركاء وهما “متضامنون” ويكونون مسؤولون عن إدارة الشركة وتعد أموالهم ضامنة للديون، والنوع الآخر هم “المساهمون” وفي هذه الفئة تقسم ديون الشركة بينهم بحسب نصيب كل منهم في هذه الشركة.

 

والنوع الخير من الشركات هو ما تعرف بـ”ذات المسؤولية المحدودة”، وهذا النوع من الشركات يكون بين فردين أو أكثر من فردٍ، ويكون هؤلاء الأفراد مسؤولين عن الديون في هذه الشركة عن طريق حصص كل واحد منهم في رأس المال فقط، وهذه هي الأنواع لتأسيس تأسيس الشركات في مصر pdf.

 

تأسيس الشركات في مصر pdf

 

التفكير في إنشاء شركة، واحدة من الأمور التي تحتاج إلى وقت كبير وتفكير كثير، فإن الشخص عليه في البداية أن يحدد أولا ما الشركة التي يرغب في تأسيسها من الأنواع سابقة الذكر، وبعدها يحدد شكل الشركة قانونًا.

 

بعد تحديد نوع الشركة يتجه الشخص إلى البحث عن شركاءٍ له، وإذا كان الشخص الراغب من جنسية غير مصرية ويريد تأسيس شركة في مصر، عليه أن يكون ملمًا ببعض القوانين الخاص بذلك المجال.

 

ولعل من أبرز القوانين التي يجب أن تعرفها هي:

 

قانون الاستثمار الجديد.

رسوم تأسيس الشركات.

قانون تأسيس شركات الاستيراد والتصدير.

قانون تأسيس شركات الاستثمار أو الصناعة في مصر.

قانون تأسيس الأنشطة الصغيرة أو الشركات التجارية.

 

قانون الاستثمار الجديد

 

يعد قانون الاستثمار الجديد واحدا من المحفزات التي تقدمها الحكومة للمستثمرين، فالقانون يشجع على إنشاء شركاتٍ بسهولة عن طريق البوابة الإلكترونية لهيئة الاستثمار، ويكون هناك نظام خاص لكلٍ نوع من الشركات وذلك وفقًا للمادة رقم 31.

 

وبعدها يصدر رئيس هيئة الاستثمار التنفيذي شهادة تأسيس للشركة المراد إنشائها، ومن ثمَّ تقيد هذه الشركة في السجل التجاري، وتكون هذه الشهادة مستندا رسميا يؤخذ به في جميع التعاملات سواء كانت بنكية أم غيرها مع الجهات ذات الصلة.

 

رسوم تأسيس الشركات

 

تعد دفع رسوم تأسيس الشركة من الخطوات الأولى الأسياسية من أجل بدء العمل، وبعد دفع الرسوم يسير طلب التأسيس قانونيا، وتكون رسوم الشركة “ذات المسؤولية المحدودة” عبارة عن 1 في الـ1000 من رأس مال الشركة، ويدفع الشخص الذي يريد تأسيس الشركة نحو ألف جنيه كحدٍ أدنى ويكون الحد الأقصى لها نحو 100 ألف جنيه، وتبلغ مصروفات رسوم التأسيس للمصريين أو للأجانب نحو مائتي وخمسين جنيها، وتسدد هذه الرسوم من أجل إصدار صورة تكون مطابقة للأصل من عقد تأسيس الشركة، أو من عقد التعديل ويكون ذلك طبقًا للقرار الوزاري الصدر عام 2019 برقم 49.

 

وفي حالة تأسيس شركة “توصية”، فإن رسم قيد السجل التجاري لها يبلغ نحو ستة وخمسين جنيها، وعند وجود فرعٍ يسدد صاحب الشركة المراد تأسيسها نحو مائتي وواحد وستين جنيها مقابل رسم قيد الشركة في السجل التجاري.

 

وعند إصدار أسهم شركتي “التوصية بالأسهم” و”المساهمة” فإن الشخص الذي يسعى لتأسيس الشركة عليه أن يسدد نحو نصف الـ1000 ويكون من رأس المال الشركة، ويكون الحد الأقصى للرسوم عشرة آلاف جنيه، وعند استخراج شهادةٍ من أجل متابعة العمل يسدد صاحب الشركة نحو اثنين في الـ1000 من رأس مال الشركة ويكون ذلك اشتراكًا سنويًا.

 

ويبلغ الحد الأدنى نحو أربعة وعشرين جنيها ويكون الحد الأقصى نحو ألفي جنيه، كما يسدد صاحب الشركة نحو مائتي جنيه من أجل إصدار شهادة لمزاولة النشاط، من أجل تأسيس الشركات في مصر pdf.

 

قانون شركات الاستيراد والتصدير

 

ينص هذا القانون على عدم وجود شريك غير مصري في الشركة ويقوم باستيراد أي بضائع بغرض الاتجار فيها، ولحل هذه الأزمة فإن الأجانب يلجأوون إلى التعامل مع الشركات المصرية، فيبحث عن شركة يثق فيها من أجل أن تعمل هذه الشركة لحسابه في مقابل منح الشركة عمولة بسيطة، أو اللجوء إلى الأصدقاء المصريين في حال وجود أصدقاء مصريين للمؤسس الأجنبي، وتؤسس الشركة باسم صديقه المصري.

 

ويكون الصديق مديرًا للشركة الجديدة، وفي هذه الحالة فإن الشخص الأجنبي يمنح صديقه المصري توكيلًا ليتمكن من التعامل مع البنوك أو أي مؤسسة أخرى من الناحية المالية بصفة مباشرة، دون الرجوع إلى صاحب الشركة الأساسي “الأجنبي”.

 

قانون تأسيس شركات الاستثمار أو الصناعة في مصر

مجموعة كرم دويدار القانونية 00201288778811

 

يشمل هذا القانون على عدد كبير من المحفزات التي تدفع رجال الأعمال إلى تأسيس شركات استثمارية أو شركات صناعيةٍ، ويكون ذلك طبقًا لقانون “حوافز الاستثمار”، وينص هذا القانون الصادر برقم 8 على أنشطةٍ محددةٍ، إضافة إلى أنه يضع حدًا أدنى لرأس مال الشركة.

 

تأسيس شركات برمجة، واستصلاح أراضٍ وبناء مصانعٍ إلى جانب أنشطة أخرى، تكون ضمن قانون الشركات الاستثمارية والصناعية، وللقانون مميزات مهمة أيضًا وهي تجديد الإقامة لمدة 5 سنوات، بالإضافة إلى أن المستثمر يدخل سيارة العمل دون دفع أي رسوم جمركية لمدة تصل إلى ثلاث سنواتٍ متصلة.

 

قانون تأسيس الأنشطة الصغيرة أو الشركات التجارية

 

يمكن من خلال هذا القانون تأسيس الشركات في مصر pdf للأنشطة الصغيرة والشركات التجارية العادية استنادا للقانون رقم 159، ويمنح هذا القانون صاحب الشركة إضافة إلى عائلته الإقامة في مصر لكن دون إدخال سيارته دون جمرك، كما يوجد في القانون محفزات كثيرة من أجل تأسيس الشركات، إلا أن الأجانب الذين يرغبون في تأسيس هذا النوع من الشركات فإنهم يعاملون معاملة السياح العاديين، ويمكنه من خلال القانون بدء تأسيس عمله حتى 6 أشهر.

 

تأسيس كافة انواع الشركات في مصر

 

ما هي الأنواع المختلفة للشركات؟ وما هو الشكل القانوني المناسب لشركتي؟ مجموعة كرم دويدار القانونية 00201288778811

 

عندما تبدأ في التفكير في تأسيس شركتك، وقبل اتخاذ أي إجراء، يجب أن تحدد الشكل القانوني لشركتك،  فكثيراً ما يحتار صاحب فكرة المشروع أمام الأشكال العديدة للشركات. في هذا المقال، سوف نحاول أن نبسط أشكال وأنواع الشركات ومميزات كل منها، والتي عن طريقها يمكنك اختيار النوع المناسب لمشروعك وفقاً لطبيعته.

 

وإذا كنت تمتلك شركة بالفعل، ولم تكن على دراية بهذه المعلومات، فقد يغير هذا المقال من تفكيرك ويعطيك فرصة تغيير الشكل القانوني الحالي لشركتك إلى الشكل الأنسب لها.  وبالإضافة إلى وجود المنشآت الفردية، تنقسم الشركات بشكل عام إلى نوعين رئيسيين (شركات أشخاص وشركات أموال) يقع تحت كل نوع عدد من الأشكال القانونية المختلفة للشركات.

 

وإليك شرح تلك الأنواع:

 

أولاً المنشآت الفردية:

 

وهي كيانات قانونية ينشأها ويمتلكها فرد واحد يحصل على جميع أرباحها ومسئول من ناحية أخرى عن كافة التزاماتها وديونها لدى الغير مسئولية شخصية بحيث لو لم تستطع المنشأة سداد ديونها يلتزم هو بسداد هذه الديون من أمواله الخاصة، حتى إن أرباحها تعد جزءً من دخل مالكها وتعامل ضريبياً بهذه الكيفية وليس باعتبارها أرباح شركات.  وقانوناً، هي ليست شركة، لأن الشركة تفترض وجود شريك أو أكثر. ولكن في الواقع العملي لا يتم التفرقة بينها وبين الشركات من قبل المتعاملين معها، وحينما يتم ذكر المشروعات الصغيرة والمتوسطة فهي تعد جزءً منها.

 

ثانياً شركات الأشخاص :

 

وتقوم على الثقة المتبادلة بين الشركاء، وفيها تكون شخصية الشريك محل اعتبار بمعنى أنها لا تذوب في شخصية الشركة،  وكذلك لا يجوز للشريك في شركات الأشخاص بيع حصته في الشركة نظراً لارتباط الشراكة بالثقة بين الشركاء. وذلك له مزايا وعيوب ستضح في شرح انواع شركات الأشخاص، وتتضمن شركات الأشخاص ثلاثة أنواع هي: شركات التضامن وشركات التوصية البسيطة وشركات المحاصة،

 

وإليك شرح تلك الأنواع:

 

شركة التضامن :

 

 

هي شركة يعقدها إثنان أو أكثر (يطلق عليهم شركاء متضامنين) للقيام بأعمال تجارية. وتكون مسئولية الشركاء فيها مسئولية غير محدودة ويكونوا مسئولين مـسئولية شخـصية وتضامنية عن ديون الشركة، فلو فشلت الشركة في سداد ديونها يرجع الدائن على الأموال الشخصية للشركاء. أما ما يميز شركة التضامن فهو سهولة تأسيسها وسهولة تعديل رأس المال واكتساب صفة التاجر.

 

 

شركات التوصية البسيطة:

 

 

تتكون شركة التوصية البسيطة مـن نـوعين مـن الشركاء، شركاء متضامنون يحملون نفس خصائص الـشركاء المتـضامنون في شركة التضامن حيث المسئولية الشخصية والتضامنية واكتـساب صـفة التاجر بمجرد انعقاد الشركة أو الانضمام لها وتكوين عنـوان الـشركة مـن أسماء هؤلاء الشركاء، وشركاء موصون مسئولون عن ديون الـشركة فـي حدود ما قدموه من حصة (لا يتم الرجوع على أموالهم الخاصة لسداد ديون الشركة) ، ولا يكتسبون صفة التـاجر ولا يـشتركون فـي أعمال الإدارة الخارجية للشركة. وتتميز هذه الشركة بأنها تقوم على الثقة المتبادلة بين الشركاء، وتمكن بعض الأشخاص الممنوعين من التجارة كموظفي الحكومة من استثمار أموالهم كشركاء موصون. كما يمكن للشريك الموصي أن يتفرغ لأعمال أخرى، كما أنه لا يخشى على أمواله الشخصية.

 

 

شركات المحاصة:

 

 

تعتمد في تكوينها على الخفاء والاستتار فلا يعلم بوجودها من الناحية القانونية غير الشركاء فقط فهي إتفاق بين إثنين أو أكثر علي القيام بعمل تجاري أو أكثر يؤديه أحدهم بإسمه الخاص مع تقسيم الأرباح والخسائر فيما بينهم طبقاً لما يتفقون عليه، ويتم التعامل مع الغير كأفراد وليس كشريك في شركة، فهذه الشركة لا يتم تسجيلها قانوناً وليست كيان قانوني مستقل. وتتميز شركة المحاصة  بكونها شركة مؤقتة تنشأ للقيام بعمل واحد أو عدة أعمال وتنتهي بانتهاء الأعمال، ولا يستغرق انشائها وقتاً طويلا. كما لا يوجد مانع قانوني من أن تقوم الشركة بنشاط معين بشكل مستمر.

 

ثالثاً شركات الأموال: على عكس شركات الأشخاص، فإن الشركاء في شركات الأموال تظل أموالهم مستقلة عن أموال الشركة ولا تكون أموال الشريك الشخصية ضامنة لديون الشركة. ويمكن للشريك بيع نصيبه في الشركة لغير الشركاء، وقد يكون بيعه لنصيبه مقيدا بشروط متعاقد عليها عند تأسيس الشركة.

 

وتتضمن شركات الأموال ثلاثة أنواع نشرحها باختصار فيما يلي:

 

الشركات المساهمة:

 

 

الشركة المساهمة هى أكبر أنواع شركات الأموال، وينقسم رأس مالها الى أسهم متساوية القيمة، لكل شريك (مساهم) عدد أسهم معينة حسب نصيبه في رأس المال، ولا يسأل المساهم عن ديون الشركة الا فى حدود نصيبه من الأسهم. وتتميز شركات المساهمة بكبر رأس المال مما يطمئن جميع أنواع المستثمرين وكذلك تمكنها من القيام بالمشروعات الاقتصادية الكبرى وأيضا قابلية الأسهم للبيع والشراء بسهولة، والجدير بالذكر أن الحد الأدنى لرأس المال في شركة المساهمة هو 250 ألف جنيه يتم سداد 10% منها (بحد أدنى25 ألف جنيه عند بداية التأسيس) مع الالتزام بسداد 15% أخرى خلال 3 أشهر من التأسيس .

 

 

شركات التوصية بالأسهم:

 

 

تتكون شركة التوصية بالأسهم من فئتين من الشركاء هما: أ-) شركاء متضامنون: لا يقل عددهم عن اثنين وتعتبر أموالهم الخاصة ضامنة لديون الشركة والالتزامات المترتبة عليها وحصصهم غير قابلة للبيع وهم فقط المسؤولون عن إدارة الشركة. وب-) شركاء مساهمون: لا يقل عددهم عن ثلاثة، ويسأل كل شريك منهم بمقدار ما يمتلكه من أسهم عن ديون الشركة والتزاماتها. ولا تعتبر أموالهم الشخصية ضامنة لديون الشركة ولايجوز لهم التدخل في إدارة الشركة.

 

 

الشركات ذات المسئولية المحدودة:

 

 

أما هذه الشركة، فتتكون بين شريكين أو أكثر، مسؤولين عن ديون الشركة بقدر حصصهم في رأس المال وغير مسئولين عن ديون الشركة ولا يتم الرجوع على أموالهم الشخصية ولا تكون ضامنة لديون الشركة إلا فى حدود رأس ماله الشركة وهذا النوع الذي يلجأ إليه معظم روّاد الأعمال، نظراً لأن مسئولية الشركاء محدودة كما ذكرنا وكذلك لعدم وجود حد أدنى لرأس المال المطلوب للتأسيس وسرعة وسهولة تأسيسها نظراً لقيام لوجود مكان التأسيس في مكان واحد وهو هيئة الاستثمار.

 

 

 

أسس فرع لشركتك في مصر مع مجموعة كرم دويدار القانونية 00201288778811

 

تتلخص الإجراءات الواجبة لتأسيس و فتح فرع لشركه أجنبية في مصر في نقاط محددة نستعرضها كالتالي:

 

 

1- التقدم بطلب باسم رئـيس قطـاع خـدمات الاسـتثمار مرفقـًا بـه صورة توكيـل رسـمي مـن الشركة الأم باسم مقدم الطلب موثق ومصدق عليه مع الاطلاع على الأصل.

2- نسخة من النظام الأساسي للشركة الأم بالخارج أو مستخرج رسمي من السجل التجاري للشركة الأجنبية مصدقا عليه من القنصلية المصرية بالخارج ووزارة الخارجية المصرية ومترجما إلـى اللغة العربية وصورة ضوئية.

3- قـرار الشركة الأم بالخارج بافتتاح فرع في مصر مصدقًا عليه من القنصلية المصرية بالخارج ووزارة الخارجية المصرية ومترجما إلى اللغة العربية إضافة إلى صورة ضوئية.

4- قرار الشـركة الأم بالخـارج بتعيـين مـدير للفـرع فـي مصر مصدقًا عليه مـن القنصلية المصرية بالخارج ووزارة الخارجية المصرية ومترجما إلى اللغة العربية وصورة.

5- إقرار الشركة الأم بعدم سـبق فـتح فرع للشركة في مصر مصدقًا عليه من القنصلية المصرية بالخارج ووزارة الخارجية المصرية ومترجما إلى اللغة العربية وصورة ضوئية.

6- شـهادة بنكيــة بمــا يعادل 5000 جنيه مصـري بالعملة الحرة بالسعر الرسمي باسم الفرع وصورة ضوئية.

7- (2) صورة من عقد الإيجار أو الملكية لمقـر الفرع مثبـت التـاريخ بالشـهر العقـاري مع الاطلاع على الأصل.

8- (2) صورة من عقد المقاولة أو الاتفاقيـة المبرمـة لأي عمليـة بمصر مـع الاطـلاع على الأصل وصورة مستخرج سجل تجاري للشركة المصرية المتعاقد معها.

9- استيفاء نماذج الاستعلام الأمني عن الشركة الأجنبية وعن مدير الفرع في مصر.

والخطوات المطلوبة للانتهاء من إجراءات قيد فرع شركة أجنبية بالسجل التجاري في مصر، هي: التوجه إلى شباك ممثل الإدارة العامة للخدمات الحكومية بالصالة المخصصة لذلك بقطاع خـدمات الاسـتثمار لتقـديم الطلـب مرفقـا بـه المستندات المشار إليها، والحضور إلى مكتب سجل تجارى الاستثمار بعد مضى زمن الخدمة لإتمام إجراءات القيد، زمن أداء الخدمــة لا يتجاوز الـ5 أيام.

 

مجموعة كرم دويدار القانونية 00201288778811

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة